المركز الليبي لدعم الديمقراطية وحقوق الانسان

Libyan Centre for Democracy and Human Right

LCDHR

 

info@lcdhr.org - www.lcdhr.org

 

__________________________________________

 

 

 

إعلان

 

يعلن المركز الليبي لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان (LCDHR)

عن بتنفيذ مشروع تدريبي للصحفيين والإعلاميين الليبيين

لكتابة وإنتاج محتوى إعلامي نوعي

ونشر تقارير إعلامية بناءة ومتوازنة عن الهجرة والمهاجرين في ليبيا

 

ينقسم هذا المشروع إلى عدة مراحل يتم في كل منها تدريب مجموعة من الصحفيين ومتابعتهم حتى إكمال أعمالهم، ثم مساعدتهم لنشر تقاريرهم والتقدم لنيل جوائز عن طريق المشاركة في المسابقات التي تقام لهذا الغرض. المجموعات المستهدفة للتدريب بالدرجة الأولى تشمل الصحفيين الليبيين الذين لديهم سجل وخبرة في إنتاج محتوى ذي معايير جيدة، سواء في مواضيع الهجرة والمهاجرين أو غيرها من المواضيع.

 

الدوافع والخلفيات الرئيسية من وراء هذا المشروع

1.    الهجرة والمهاجرين قضيتان مرتبطتان بثقافة ليبيا وتاريخها القريب والبعيد. المشاعر العامة في ليبيا حول هذه القضايا بعضها إيجابي وكثير منها سلبي. العديد من الليبيين ينظرون إلى الأجانب الذين يأتون للعمل أو في طريقهم للإنتقال إلى بلدان أخرى بقليل من الاهتمام من ناحية حقوقهم وكرامتهم مما جعل سمعة ليبيا دوليا سلبية للغاية

2.    هناك ضرورة ملحة لإعادة بناء ليبيا بعد عقود من الإهمال ، والإدارة السيئة ، والبنية التحتية المتداعية والأضرار الواسعة كنتيجة مباشرة للفساد الاداري والنزاعات المسلحة منذ عام 2011 والى الان، حيث من المتوقع إطلاق جهود إعادة إعمار كبيرة حالما تحقق البلاد الاستقرار السياسي والامني ، والذي من الممكن أن يحدث في وقت قريب جدا

3.    من المنظور الأوروبي والمتوسطي ، هناك حاجة ملحة لجهود تبذل من أجل موازنة التقارير الاعلامية والاخبار الصحفية التي تتناول موضوع الهجرة وتعرضها بطريقة بناءة وإيجابية، حيث أن العكس هو الغالب سواء في ليبيا أو في المنطقة بأسرها

4.    في السنتين الماضيتين ، لم يتقدّم ليبي واحد للمشاركة في جائزة الإعلام والهجرة في المنطقة الأورو-متوسطية ، مما يعكس مستوى الصحافة في ليبيا بشكل عام ، والصحافة البناءة والمتوازنة المتعلقة بالهجرة والمهاجرين بشكل خاص.

5.    يوجد العديد من الصحفيين الليبيين الموهوبين والمؤسسات الإعلامية الليبية الناشئة الذين يملكون قدرات تسمح لهم تعلم كيفية كتابة التقارير الصحفية بشكل جيد أوإنتاج محتوى عالي الجودة بمجرد حصولهم على الدعم والتدريب والتوجيه المناسب من المتخصصين المؤهلين في هذا المجال.

6.    تسليط الضوء على قصص الليبيين و الليبييات الذين هاجروا وانتشروا في كافة دول العالم لأسباب متعددة قد تكون سياسة أو إقتصادية أو صحية أو اجتماعية أوغيرها.

لقد تمكن الكثير من المهاجرين الليبيين تحقيق التميز في مجالات الدراسة أو العمل التي اختاروها وأصبح لديهم قصص نجاح رائعة ومثيرة للاهتمام بالإمكان تسليط الضوء عليها لزرع الثقة ولتوعية المواطنين وإنارة طريق المستقبل للشباب الليبي نساء ورجالا. في نفس الوقت هناك الكثيرين غيرهم يكافحون في مهجرهم للحصول على العمل أو يصارعون من أجل الهوية والاندماج والرفض الثقافي وغير ذلك من التحديات التي تحتوي على الكثير من العبر والدروس التي من الممكن الاستفادة منها.

 

الهدف من البرنامج التدريبي

1.    تطوير القدرات الصحفية الليبية التي يمكن أن تساهم في زيادة وعي الجمهور المحلي والدولي بقضايا الهجرة والمهاجرين من منظور انساني وقانوني.

2.    تدريب مجموعة من الصحفيين الليبيين لإنتاج محتوى إعلامي راقي ونوعي لمواجهة السرد السلبي الحالي حول الهجرة والمهاجرين في ليبيا.

(المحتوى الإعلامي يمكن أن يكون مقاطع فيديو أو صوت أو نص مكتوب أو وسائط متعددة قد تشمل صور فوتوغرافية أو رسوم بيانية أو كارتونية Photo Essay, Infographics, Cartoons)

مدة التدريب ومكانه

من 5 الى 6 اسابيع مدينة طرابلس

(سيكون هناك دورات قادمة خارج ليبيا للمتفوقين والملتزمين)

 

شروط القبول

        جغرافيا: تستهدف هذه الدورة الاولى فقط الصحفيين والاعلاميين (رجالا ونساء) من الخمس شرقاً الى مدينة راس اجدير غرباً والجبل الغربي جنوباً (الدورات التالية سوف تشمل رقع جغرافية أخرى من أرض ليبيا).

        إرسال ملخص لا يزيد عن صفحتين يحتوي على الاتي:

     الاسباب الرئيسية وراء الرغبة في المشاركة في هذا البرنامج

     توقعات المتقدم أو المتقدمة للنتائج التي سيحصلون عليها في نهاية البرنامج

     تضمين ملخص لفكرة أو فكرتين عن كيفية تعامل المتقدم أو المتقدمة مع المواضيع المطروحة أعلاه إعلاميا

        إرسال السيرة الذاتية في ملف PDF، مع ذكر مكان الاقامة الحالي ورقم التليفون والايميل وصفحة الفيسبوك أو تويتر

        إرسال روابط لنماذج من أعمال سابقة قام المتقدم أو المتقدمة بكتابتها أو إنتاجها، مع تبيين بالتحديد الدور الذي قام(ت) به في العمل

        رسالة من مؤسسة العمل الحالي (أو السابق) ترشح المتقدم وتزكيه للإنخراط في هذه الدورات

        إلتزام خطي وموقع من المتقدم أو المتقدمة يحتوي على تعهد بإكمال البرنامج التدريبي الى نهايته اذا ما تم اختياره(ها) للمشاركة فيه

ملاحظات مهمة

        بالامكان مراجعة موقع جائزة الإعلام للهجرة Migration Media Award والتعرف أكثر على الشروط والمستوى المطلوب للفوزبهذه الجائزة

         كما يمكنكم زيارة موقع مركز الاعلام المفتوح للإطلاع على المواضيع التي تم تناولها في المسابقات السابقة لجائزة الإعلام للهجرة وعلى القصص الفائزة ، ولتصفح وتحميل القصص المصورة أو المطبوعة أو الموجودة على الانترنت.

        بعض الروابط لجزء من التغطية الاعلامية التي حضي بها بعض الفائزين بجائزة الإعلام للهجرة في السنتيى الماضيين:

إذاعة تطاوين تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة صحافة الهجرة

مجَـلَّةُ (صُـوَر) تحصل على الجائزة الثانية في مسابقة إعلام الهجرة 2018

راديو روزنة تحصد الجائزة الثالثة عن مسابقة الإعلام المعني بالهجرة 

 المصري اليوم تفوز بالجائزة الأولى في مسابقة الاتحاد الأوروبي للتحقيقات الصحفية

أريج تفوز بجائزة الهجرة في الإعلام للعام الثاني

 

        بالنسبة للسادة والسيدات الذين قاموا بتقديم أوراقهم او سيرهم الذاتية أو روابط أعمالهم من قبل، نطلب منهم أن يعيدوا التقديم من جديد مع ضرورة مراعاة شروط القبول المذكورة أعلاه

       ترسل جميع الطلبات بالايميل الى: migration@lcdhr.org

      آخر موعد لتلقي الطلبات هو 12 يوليو 2019

 

 

مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق

 

 

________________________________________________

 

من نحن

        تم إنشاء المركز الليبي لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان (LCDHR) كمنظمة غير ربحية في عام 2011 من أجل تعزيز المجتمع المدني وحرية التعبير والصحافة وحقوق الإنسان في ليبيا، كعناصر فاعلة ورئيسية في عملية التنمية والديمقراطية، ولكي تعطي صوتًا للمهمشين ولمن لا صوت لهم.

        قام المركز بتنظيم العديد من الأنشطة والمشاركة في الكثير من البرامج والمشاريع داخل ليبيا وخارجها منذ عام 2011 وحتى الآن

        لدى المركز مجلس إشرافي ولجنة إدارة. يعمل المجلس الاشرافي بالنيابة عن المركز لضمان ايفاءه بمهامه ومسؤولياته القانونية وعلى حماية قيمه الأساسية والحفاظ عليها. مجلس الإدارة مسؤول عن وضع الخطط الإستراتيجية وتصميم وتطوير المشاريع وتنفيذها وتوليد الإيرادات والدخول في شراكات مع مؤسسات أخرى تتماشى أهدافها مع أهداف المركز

        يهدف مركز LCDHR في العامين المقبلين الى إستكمال اللبنات المؤسساتية التي ستجعل منه منظمة غير حكومية فعالة ومستدامة ومهنية يمكنها أن تساهم في إحداث تغيير نوعي في ليبيا ولسنوات عديدة قادمة.