التدريب الصحفي والاعلامي


موقع فرنسي لتدريب الصحافيين وفق المعايير الدولية

المدرسة العليا للصحافة في مدينة ليل وقناة فرنسا الدولية يوفران مجموعة النصائح والمعلومات في كيفية القيام بالإنتاج الصحفي خلال 24 ساعة.

التلفزيون

يعدّ التلفزيون وسيلة الإعلام التي تفتح نافذة على العالم. يعرض التلفزيون في كلّ يوم معلومات مصوّرة على الجمهور. كما يسمح بمعالجة المعلومة الخاصة بأخبار الساعة الواردة في الصحف وفي التعمّق في بعض المواضيع من خلال البرامج.


الراديو

الراديو هي وسيلة الإعلام التي تعلن أخبار الساعة العاجلة. يمكن للجمهور الاستماع إلى الأخبار على الراديو في كلّ مكان: في المنزل وفي الشارع وفي المكتب وفي المنتزهات وفي السيارة وخلال السفر وبواسطة جهاز صغير وبطاريات يمكنكم أن تتصلوا مباشرة بالعالم.


الويب

الويب هو وسيلة الإعلام الأكثر حداثة. تتوافر المعلومات المنشورة على الويب في العالم على شكل نص وصور وصوت. ويعدّ الويب الوسيلة الإعلامية الأكثر تفاعلية ويسمح للجمهور بأن يردّ بسهولة على المعلومات من خلال نشر تعليقاته.


الصحافة

تعدّ الصحافة المكتوبة أقدم وسيلة معلومات. كما أنها الوسيلة المرجع. تلخّص الصحيفة في كلّ يوم المعلومات الأساسية الواردة في معلومات اليقظة وتصنفها في صفحاتها. تسمح الصحيفة أيضاً بتحليل وبتعميق وبتسليط الضوء على المعلومة للقراء.


دليل الصحافي العملي لتغطية الانتخابات

الهدف من هذا الملف التثقيفي هو تزويد الصحافيين التابعين لوسائل الإعلام الشريكة الذين يستعدون  لتغطية الانتخابات بأداة تثقيفية وعملية في الوقت ذاته.  من مسؤولية وسائل الإعلام، وهي الجهات الفاعلة الأساسية في الديمقراطية، أن تقدّم للمواطنين تغطيةَ كاملة لفترةٍ انتخابية بإحترافية تكون الاقرب الى توقعاتهم ونقل تطلعاتهم إلى أصحاب القرار المستقبليين وإُطلاِعَهم على برامج هؤلاء الآخرين.

حُرِّرت البيانات المقترحة هنا على يد فريق مؤلف من ستة مدرِّبين هم: جان-ماري كوت، صوفي إيكوي، فلورانس موريس، يورو سانغاري، بيير-إيف شنايدر وإيمانويل دو سولير ستينتزي.

تقارير خاصة


بروتوكول مكافحة تهريب المهاجرين بين الواقع و المأمول


يحتاج المدافعون عن حقوق الانسان الى استراتيجيات جديدة تقوم على نظرية كاملة للأمن وحقوق الانسان، والكرامةوالحرية والعدالة