الأربعاء 15 يوليو 2020
English

الإثنين 01 يونيو 2020

أصدر مجلس النواب الليبي المنعقد في العاصمة طرابلس قرارا بشأن إضافة اللغة الأمازيغية لشعار مجلس النواب. المجلس وفي قراره الصادر في 28 من مايو قرر إضافة اللغة الأمازيغية مقرونة باللغة العربية الرسمية للدولة الليبية للشعار والأوراق الرسمية لمجلس النواب، مشيرا إلى أن يتم العمل بهذا القرار من تاريخ صدوره منوها في الوقت ذاته إلى أنه على الجهات ذات العلاقة تنفيذه وإلغاء كل حكم يخالف ذلك. 

 

هذا ورحب عدد من النشطاء الأمازيغ بهذا القرار واعتبروه  خطوة نحو الدولة المدنية ودولة المواطنة، إلا أن البعض الآخر من النشطاء يرونه محاولة لإستعطاف الأمازيغ واستغلالهم في العملية العسكرية التي تشهدها المنطقة الغربية منذ أكثر من عام.

 

 إرفاق اللغة الأمازيغية في شعار أعلى سلطة في ليبيا كان قد أقرها المجلس الإنتقالي خلال ثورة 17 فبراير عام 2011 واستمرت في الظهور مع بدايات انتخاب المؤتمر الوطني العام لتعود للتهميش قبل انتهاء فترة ولايته وتولي مجلس النواب في طبرق مقاليد السلطة في أغسطس 2014.

 

الجدير بالذكر أن أمازيغ ليبيا كانوا قد قاطعوا المشاركة في انتخاب لجنة الستين لصياغة مشروع الدستور، وذلك بعدما رفض أعضاء المؤتمر الوطني العام التصويت على قرار يجعل آلية صياغة الدستور بالتوافق.