السبت 15 أغسطس 2020
English

الخميس 02 يوليو 2020

أعلنت بعثة المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا(IOM Libya) عن تقديمها مواد الإغاثة الأساسية كجزء من آلية الاستجابة السريعة لأكثر من 2450 شخصا خلال الأيام الماضية والذين نزحوا إلى منطقتي شحات وطبرق شرق ليبيا.

 

وقالت المنظمةعبر صفحتها الرسمية على فيس بوك أنها قامت أيضا بإطلاق حملة مساعداتلحوالي 3 آلاف نازح في بنغازي واجدابيا والبيضاء وذلك بتسليمهم مواد الإغاثة الأساسية، مضيفة إلى أن الحملة كانت بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان في ليبيا.

وأوضحت المنظمة أن هذه الخطوة تأتياستجابة للنزوح الأخير الذي شهدته مدينة ترهونة خلال الفترة الماضية.

 

كما أعلنت منظمة الهجرة عن قيامها بمساعدة أكثر من 500 نازح في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس حيث اضطر ما يقارب 24 ألف شخص إلى ترك منازلهم بسبب الاشتباكات جنوب طرابلس وترهونة.

 

موضحة في منشورها إلى أن نوعية المساعدات تمثلت في مواد الإغاثة الأساسية والغذاء، وأشارت إلى أن هذه المساعدات كانت بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي، صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف.

 

وذكرت المنظمة أنها قامت بتوفير بعض المنازل الجاهزة لبعض العائلات المحتاجة في منطقة القطرون بالجنوب الليبي، حيث تم تجهيز المنزلين وتوفير المكيفات والمراوح إلى جانب مولدات التشغيل الكهربائي وأدوات المطبخ الأساسية، مضيفة أن هذا العمل يأتي من ضمن برنامج عمل المنظمة في الجنوب الليبي.

 

من جهة أخرى أعلنت المنظمة تسجيلها أكثر من ألف مهاجر عالق في ليبيا في برنامج العودة الإنسانية الطوعية التابع للمنظمة الدولية للهجرة وذلك للعودة إلى منازلهم ولم شملهم مع أسرهم في ظل استمرار إغلاق المجال الجوي الليبي بسبب القيود التي فرضها فيروس كورونا المستجد.