إطلاق برنامج زمالة للصحفيين حول تغير المناخ

 

 

دعم وسائل الإعلام المستقلة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
دعوة موجهة للصحفيين المهتمين ببرنامج الزمالة حول تغير المناخ

تعلن منظمة “فري برس أنليمتد” (FPU) للصحفيين في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن إطلاق برنامج الزمالة حول تغير المناخ. ندعو جميع المهتمين للتقدّم وفقاً للشروط والتفاصيل المُبينة أدناه.

 

السياق العام

منذ عام 2021 وحتى عام 2026، تنفذ منظمة FPU برنامجاً بعنوان “الدعم الأساسي لوسائل الإعلام المستقلة في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” بدعم من الاتحاد الأوروبي، والهدف الرئيسي للبرنامج توفير دعم أساسي شامل ومُفصل ومناسب لدعم التعددية والاستقلالية والمرونة في قطاع الإعلام في المنطقة لمواجهة التهديدات القائمة.

تهدف الاستراتيجية العامة للبرنامج إلى:

الهدف الأول: تحسين قدرات القطاع لإنتاج المزيد من المحتوى عالي الجودة ومشاركته بشكلٍ آمن داخل وخارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
الهدف الثاني: تحسين قدرة وسائل الإعلام المستقلة في المنطقة لتنفيذ أعمالها وبرامجها بنجاح ومرونة وضمان استمرارية عملها.
الهدف الثالث: تعزيز الشبكات الإقليمية القائمة من أجل تعزيز التعاون والتبادل الفعّال ضمن أوساط الممارسين في مجال الإعلام في المنطقة.

تعاني منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكلٍ كبير من آثار تغير المناخ، مما يُعقّد الوضع في جميع القطاعات المختلفة في المنطقة. تتمثل هذه التحديات في الظروف المناخية القاسية، وارتفاع منسوب المياه في البحر المتوسط، ونقص المياه في مناطق أخرى، مما يفرض تحديات هائلة على الأفراد والحكومات في دول المنطقة. وتعتقد منظمة FPU أن الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تلعب دوراً حاسماً في مواجهة التحديات المجتمعية الكبيرة فيما يتعلق بتغير المناخ. فإن الحصول على معلومات من مصادر مستقلة أمر بالغ الأهمية في تحقيق المساءلة المناخية تجاه الحكومات والقطاع الخاص، وتعزيز ممارسات التكيف مع التغير المناخي، وتعزيز المرونة ضمن المجتمعات المحلية.

الرجاء الضغط هنا لمعرفة المزيد.

إطلاق برنامج زمالة للصحفيين حول تغير المناخ